التدقيق اللغوي والنحوي

 

يعتبر علم التدقيق اللغوي من اهم العلوم التي نحتاج اليها في كافة المجالات العلمية والتدقيق اللغوي هو القيام بمراجعة الكلمات المكتوبة ويتم تعديل الاخطاء اللغوية الموجودة فيها إذا وجد فالأخطاء يمكن ان تكون اخطاء لغوية او إملائية او نحوية وبعد الانتهاء من العثور عليها يقوم المدقق باستبدال الكلمات الخاطئة بالكلمات الصحيحة لغويا.

كما ان التدقيق اللغوي ليس له كلية يتم التخرج منها للعمل في التدقيق اللغوي ولكن التدقيق اللغوي لهو بعض الشوط التي يجب ان تتوافر فيمن يقوم بالعمل فيه ومن هذه الشروط التالي: –

  • يجب على الشخص الذي يريد ان يعمل كمدقق لغوي إجادة اللغة التي يدقق فيها إجادة تامة وان يكون ملم بقواعدها الإملائية والنحوية واللغوية والصرفية.
  • ان يكون الشخص الذي يريد العمل كمدقق لغوي ان يكون ملم بمتطلبات سوق العمل لكي يكون قادرا على فهم المواضيع التي يدقق فيها.
  • يجب أن يمتلك المدقق اللغوي ثقافة واسعة في كافة المجالات العلمية المختلفة.
  • أن يمتلك المدقق الصبر والهدوء و عدم التسرع في التدقيق وذلك لأن التدقيق اللغوييحتاج إلى تركيز كبير لكي لا يقع المدقق في الأخطاء اثناء التدقيق.
  • يجب على المدقق اللغوي أيضا أن يقوم بقراءة النص عدة مرات قبل أن يبدأ بتدقيق فيها وذلك لكي يفهم النص الموجود قبل العمل على التدقيق فيه كما أنه من المفترض عليه قبل ان يبدأ بالتدقيق اللغوي ان يكون على قدر كافي من الفهم للنص بشكل كامل لأن الفهم الخاطئ للنص قد يؤدي إلى وقوع المدقق في أخطاء اثناء عملية التدقيق.

كما ان التدقيق اللغوي من اهم الأمور التي يحتاج أي بحث علمي او رسالة علمية سواء رسالة ماجستير او رسالة دكتوراه ان تمر بمرحلة التدقيق اللغوي لمراجعتها بشكل كلي لعدم الوقوع في أي أخطاء إملائية او لغوية او نحوية لان في حال وجود مثل هذه الأخطاء يمكن ان يقع بالرسالة او البحث الي الفشل او رفضها من الجهة المنوطة بالمتابعة عليها او من اللجنة المشرفة علي مراجعتها وتقيمها ولأدراكنا مدي أهمية هذه الخطوة قد حرصنا في مركز أطروحة للخدمات التعليمة علي توفير خدمة التدقيق اللغوي والنحوي علي يد مجموعة متميزة وذو خبره واسعة في مجال التدقيق اللغوي.

أطلب الخدمة الآن