تصميم ادوات الدراسه


تصميم ادوات الدراسه

  • نرى دائماً ان البحث العلمي و التطور التكنولوچي هما اسس التقدم و الازدهار الحضاري و الثقافي للأمم و في هذا الاطار نسعى دائماً في مركز أُطْروحَه الى تقديم خدمات اكاديميه و بحثيه تواكب احدث ما تُوُصِلَ إليه علمياً و تكنولوچياً في جميع المجالات بالمعايير الفنيه و التقنيه الحديثه.
  • في هذا الاطار يقدم مركز أُطْروحَه خدمة أدوات الدراسه والتي تعتبر الوسيلة التي يستخدمها الباحث من أجل جمع البيانات، والوصول إلى نتائج الدراسة من خلال تحليل البيانات المجمعة.
  • تعتبر آلية اختيار ألأدوات المناسبة أمراً أساسياً في ألدراسة، إذ يضمن الاختيار السليم للأدوات تحقيق نتائج سليمة وصحيحة، بينما يؤدي الاختيار الخاطئ للأدوات إلى الوقوع بالعديد من المشاكل، و يعتمد اختيار ألأدوات السليمة عادةً على المنهج الذي اختاره الباحث من أجل تحقيق الأهداف، فعلى سبيل المثال يستخدم الباحث في المنهج الوصفي المقابلة كأداة لجمع البيانات.
  • أما في المنهج التحليلي قد يستخدم الباحث الإستبانة كأداة لجمع البيانات، وفي المنهج التجريبي قد يجمع الباحث بين أكثر من أداة من أجل تحقيق أهداف الدراسة مثل إعداد الإستبانة و تصميم مقاييس كوسيلة لجمع البيانات.
  • تصميم أداة الدراسة يتم من خلال الرجوع لدراسات سابقة شبيهة بالدراسة الحالية التي يحاول الباحث إجراءها، فيقوم الباحث بالاستفادة من الدراسات التي صُممت فيها أداة الدراسة ، و الطريقة التي عُرِضَت فيها ، وقُسِّمت من خلالها محاور الدراسة ، والآلية التي استخدمها الباحث في سرد عبارات المحاور ، والمقياس الذي استخدمهُ من أجل جمع البيانات (مثل مقياس ليكرت) ، ومن جانب آخر لابُد أن يتأكد الباحث من محاولة الاستبانه ، بحيث تُغطي أهداف الدراسة ، و تُجيب عن أسئلتها.
  • يجب أن تكون العبارات التي يستخدمها الباحث في أداة الدراسة واضحة بالنسبة للقارئ ، وتخلو من أي لَبس أو غموض يُصعِّب على الباحث فهمها واستيعابها ، لذلك لا بدَّ أن يقوم الباحث بمراجعة أدوات الدراسة المرفقة في الدراسات السابقة المشابهة لموضوع دراسته ليتأكد مما يقوم به.
  • إن واجهت عزيزي الطالب صعوبة في إعداد أدوات الدراسة من مقابلة أو استبيان أو برنامج تدريبي أو تصميم مقياس معين أو إعداد اختبار تحصيلي أو بطاقة ملاحظة ما عليك سوى طلب المساعدة من مركز أُطروحَه و ذلك من خلال خبرات طاقم عمل من افضل الكوادر الاكاديميه المؤهله من حملة الماچيستير و الدكتوراه في عديد التخصصات الادبيه و العلميه المتخصصة.

راسلنا عبر Whatsapp