ماهية رسالة الماجستير


Saturday, 14 September 2019 12:19 PM


ماهية رسالة الماجستير

 

ماهية رسالة الماجستير؟

رسالة الماجستير عبارة عن درجة علمية يطمح إليها الراغبون في استكمال دراستهم في الدراسات العليا في الجامعات ، و تتخذ رسالة الماجستير صورة بحث علمي يقدم فيه الطالب معلومات جديدة تتعلق بموضوع بحثه ، و قد تكون بعض هذه المعلومات من إبداعه الشخصي ، و قد ينفي من خلال الرسالة معلومات وارده في رسائل أخري أو يؤكدها ، و يكون تقديم هذه الرسالة هدفه الحصول علي درجة الماجستير في مجال تخصصه.

ماهية خطوات رسالة الماجستير؟

  1. علي الباحث أن يحدد الموضوع الذي سوف يقتصر عليه مجال بحثه من خلال اختيار عنوان مناسب يتعلق بموضوع يحبه و يرغب في الاطلاع علي معلومات تتعلق به.
  2. علي الباحث أن يحدد عدد الموضوعات التي سوف يتناوله موضوع بحثه .
  3. يجب علي الباحث أن يتأكد من توافر المصادر و المراجع التي يمكن أن يستند إليها في موضوع بحثه.
  4. يجب علي الباحث أن يختار الدكتور المشرف علي رسالته ، و غالباً ما يتم اقتراح عناوين الرسالة علي المشرف للموافقة عليها ، و يجب أن يمتاز العنوان بالسهولة و الوضوح.

ماهية محتويات رسالة الماجستير؟

  1. صفحة العنوان: يجب أن تحتوي رسالة الماجستير علي صفحة يوضح فيها عنوان الرسالة بشكل واضح و مفهوم و قصير ، و تتضمن أيضاً هذه الصفحة اسم الطالب و تخصصه و المشرف علي الرسالة.
  2. صفحة المحتويات: يجب ان تتضمن رسالة الماجستير صفحة توضح محتويات موضع الرسالة ، و كافة العناوين الفرعية و الرئيسية التي تقوم عليها الرسالة.
  3. المقدمة: يجب أن تكون المقدمة ملمة بكافة عناصر موضوع الرسالة ، و توضح النقاط التي سوف يناقشها الباحث في رسالته.
  4. أهداف الرسالة: و يجب أن تطرح هذه الأهداف في صورة نقاط متسلسلة.
  5. أدبيات الدراسة و الدراسات السابقة: يجب أن تتضمن رسالة الماجستير كافة الدراسات و الأدبيات السابقة التي قد يعتمد عليها الباحث في رسالته.
  6. المنهجية : تضمن المنهجية الأدوات المختلفة التي سوف يعتمد عليها الباحث في رسالته.
  7. النتائج و التوصيات: يعرض فيها الباحث النتائج التي توصل إليها في رسالته , و كذلك التوصيات المختلفة التي قد تفيد الدارسين في المستقبل.
  8. المراجع و الملاحق: علي الباحث أن يذكر المراجع التي اعتمد عليها في بحثه ، و كذلك الوصف التفصيلي لبعض عناصر الرسالة التي تحتاج إلي إيضاح.


راسلنا عبر Whatsapp