ماهية خطة البحث ؟


Saturday, 14 September 2019 12:00 PM


ماهية خطة البحث ؟

 

ماهية خطة البحث؟

خطة البحث هي تصور مستقبلي لما يريد الباحث تحقيقه من رسالته العلمية ، فمن خلال الخطة يعرض الباحث مادته العلمية التي يريد مناقشتها ، و يعرض الخطوات التفصيلية التي سوف يسير عليها في بحثه حتي يصل إلي النتائج التي يريد تحقيقها من وراء بحثه.

ماهية أهمية خطة البحث؟

  1. تساعد خطة الباحث في الوقوف علي كافة العناصر التي سوف يعتمد عليها في عرض بحثه العلمي من حيث أهميته بحثه ، و وضوح منهجه ، و كافة الفصول و المباحث التي سوف يعرضها خلال بحثه.
  2. تساعد خطة البحث الباحث في التعرف علي العقبات المختلفة التي قد يوجهها في كتابة رسالته من حيث ضعف المراجع او المصادر التي قد يعتمد عليها ، و كذلك قلة الأدبيات و الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع بحثه.
  3. تمكن خطة البحث المشرف من تقويم الباحث قبل البداية في كتابه بحثه ، فضلاً عن متابعته في تنفيذ خطوات خطة بحثه.
  4. تعتبر خطة البحث صوره مصغره من البحث الذي سوف يقوم به الباحث ، و من ثم تساعد الباحث في الرجوع إليها في أي وقت لتقويم خطوات بحثه.

ماهية محتويات خطة البحث؟

  1. عنوان خطة البحث: إن عنوان الخطة هو أساس بنائها ، و يجب أن يكون العنوان قصيراً و واضحاً ببمكن من خلاله الوقوف علي فكرة الخطة.
  2. المقدمة: تعتبر المقدمة من أهم عناصر خطة البحث ، حيث من خلالها يمكن الوقوف علي أهمية البحث و المشكلة التي يناقشها و السبب الذي تم علي أساسه اختيار عنوان الدراسة ، و يجب أن تكون المقدمة في شكل موجز يوضح شخصية الباحث.
  3. مشكلة البحث: يجب أن تتضمن الخطة المشكلة التي يسعي الباحث إلي حلها بشكل مبسط خالي من الإبهام ، و غالباً ما تتعلق المشكلة بموضوعات معاصرة بعاني منها المجتمع.
  4. أهداف البحث: يجب أن توضح الخطة أهداف البحث في نقاط متسلسلة و مترابطة.
  5. أهمية البحث: يجب أن توضح الخطة أهمية ما تقدمه الدراسة للمجتمع.
  6. الدراسات السابقة: تتضمن الخطة جميع الأدبيات و الدراسات السابقة التي يريد الباحث ان يعتمد عليها في بحثه.
  7. المراجع: يجب أن تتضمن الخطة المصادر و المراجع التي اعتمد عليها الباحث في كتابه خطته.


راسلنا عبر Whatsapp