البحث العلمي - مناهجه وأدواته والأسس التي يقوم عليها


Thursday, 06 February 2020 11:12 AM


البحث العلمي - مناهجه وأدواته والأسس التي يقوم عليها

ان البحث العلمي هو أساس التميز والتحضر للشعوب. من خلال البحث العلمي استطاع الانسان ان يستكشف ما حوله، استطاع الانسان ان يصل الى الفضاء وايضا وجد العديد من الحلول للمشاكل والمصاعب التي كان يعاني منها. في هذا المقال سوف نستعرض اهم الأسس التي يقوم عليها البحث العلمي ومناهجه وادواته.

اساسيات البحث العلمي

1- تحديد مشكلة البحث:

من خلال الحياه اليومية للباحث و ملاحظته للظواهر المختلفة، يقوم الباحث باستنباط مشكلة او موضوع البحث العلمي من خلال بيئته المحيطة، ثم يعمل على البحث في سبلها و تفسيرها و معرفة الأسباب خلف ظهور تلك المشكلة. يسعى الباحث الى إيجاد الحلول لتلك المشكلة من خلال التفكير التحليلي والإبداعي. يراعى عند صياغة مشكلة البحث ان تتكون من مجموعه من الاستفسارات والتساؤلات التي تجسد المشكلة.

- اهداف البحث
اهداف البحث هي ما يتطلع الباحث الى تحقيقه و الوصول اليه. يقوم الباحث بعرض أهدافه في مقدمة البحث ومن  خلال البحث يقوم بإثبات تلك الأهداف وما توصل اليه من نتائج.

- فرضيات البحث
هي مجموعه من الافتراضات او التخمينات والتي يقوم الباحث من خلال دراسته بمحاولة اثباتها او نفيها طبقا لما توصل اليه من نتائج.

- متغيرات البحث
تعتبر المتغيرات هي مجموعة من العوامل التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بموضوع البحث و قد تؤثر على خط سير البحث او التجربة التي يدرسها الباحث. من أنواع المتغيرات : المتغيرات المستقلة و المتغيرات التابعة، كلاهما قد يؤثرا على نتائج البحث.

- جمع البيانات
هي عملية جمع المعلومات و البيانات التي تخص موضوع البحث وهي ضرورية جدا للباحث حتى يتثنى له التوصل الى الحلول والنتائج. قد يعتمد الباحث على معلومات وبيانات عن الظاهرة موضع الدراسة من خلال الدراسات السابقة ذات الصلة اوقد يعتمد على البيانات التي يتم رصدها من خلال التحليلات الإحصائية لمجتمع و عينة البحث.

- تحليل البيانات
يقوم الباحث باستخدام التطبيقات الإحصائية لتحليل البيانات و الحصول على رسومات بيانية تشير الى مدلولات الأرقام و النتائج، مع حساب هامش نسبة الخطأ.

- نتائج البحث
وهذه هي اخر ما يتوصل اليه الباحث ويكتب فيها خلاصة البحث و الدراسة التي قام بها وما توصل اليه و من ثم يقوم بربط تلك النتائج بالفرضيات الموضوعة مسبقا و تحديد وسائل الحل المرتبطة بها.

2- مناهج البحث العلمي:

مناهج البحث العلمي هي عدد من الخطوات التي تساعد الباحث في تنفيذ دراسته بصوره صحيحة و بأسلوب علمي دقيق. اختلفت مناهج البحث وتطبيقاتها باختلاف مشكلة واهداف البحث، ومن تلك المناهج :
 

  • المنهج التاريخي: يعتمد المنهج التاريخي على دراسة وتحليل الحقائق التاريخية ، ويستخدم لحل المشكلات الحديثة من خلال الدراسات القديمة او التاريخية للاستفادة من خبراتها والتعرف على التوجهات المستقبلية. من خلال المنهج التاريخي يستطيع الباحث ان يقوم بإعادة تقييم الفرضيات التي تم اعتمادها في الماضي في ضوء المتغيرات الحالية.
  • المنهج الاستقرائي : يتعمد هذا المنهج في الأساس على التجارب والتقديرات ، حيث يقوم الباحث بعملية الملاحظة الدقيقة للظواهر في صورة محدد او على عينة معينة ثم يقم بتعميم تلك النتائج على مجتمع الدراسة.
  • المنهج الوصفي: يعتمد المنهج الوصفي على وصف الظواهر ومعرفة خصائصها، غالبا ما يستخدم هذا المنهج في البحوث ذات الطابع الاجتماعي . و يتميز هذا المنهج بدقة النتائج التي يحصل عليها الباحث.
  • المنهج التجريبي : على عكس المنهج الوصفي ، يستخدم هذا البحث في الدراسات ذات الصلة بالعلوم الطبيعية ، لأنه يهدف الي التطوير ودراسة العلاقة بين المتغيرات المختلفة. يصعب تطبيق هذا المنهج في العلوم الاجتماعية او السلوكية نظرا لتعقيد الظواهر الاجتماعية و صعوبة ضبطها وقياسها 

3- أدوات البحث العلمي:

وهي الطرق المستخدمة و التي يتبعها الباحث في عملية جمع المعلومات ومن ثم تصنيفها وتحليلها. ومن اهم أدوات البحث العلمي ما يلي :
 

  • المقابلة : هي طريقة من طرق جمع المعلومات عبر الحوار الشخصي بين الباحث وافراد العينة ، يقوم الباحث من خلال المقابلة بدراسة ردود أفعال الافراد وتسجيل ملاحظاتهم حول الموضوع المطروح.
  • الاستبيان : تعتبر من اشهر الطرق المستخدمة في جمع البيانات . يعتمد الاستبيان على مجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي تخص الموضوع، يطرحها الباحث على الافراد. قد يتطلب الاستبيان إجابات محددة يضعها الباحث ، يسمى الاستبيان المغلق، وهناك نمط من الأسئلة المفتوحة التي يتيح فيها الباحث للأفراد بحرية التعبير ويسمى الاستبيان المفتوح.
  • الاختبارات : من بين أساليب البحث العلمي التي من خلالها يقدم الباحث التجريبي للمشاركين سلسلة من الأسئلة ، ثم يجمعهم ويحللهم وينتجوا نتائج ذات صلة بعملية البحث العلمي ، وهذا النهج شائع في العلوم التي تؤثر على الإنسان الجانب من أجل تصنيف السلوكيات.


راسلنا عبر Whatsapp