تعرف معنا على 7 نقاط من اهم خطوات البحث العلمي ومناهجه


Thursday, 26 December 2019 11:24 AM


تعرف معنا على 7 نقاط من اهم خطوات البحث العلمي ومناهجه

خطوات البحث العلمي 

نشأه البحث العلمي

تعتبر نشأه البحث العلمي نابعة من احتياج الانسان الدائم  للعلم و المعرفه سعياٌ للتحضر و التقدم. و عند تناول مفهوم البحث العلمي قد نجد انه من الصعب تحديد مفهوم واحد لمصطلح البحث العلمي ،ولكننا يمكن ان نعرض هذا المفهوم: ان البحث العلمي هو العملية الفكرية الت يقوم فيها الباحث بتقصي الحقائق بشأن مشكلة ما هذه المشكلة تعتبر مشكلة موضوع البحث و ذلك عبر اتباع طريقه علمية منظمة يطلق عليها منهج البحث، والهدف من ذلك الوصول الي حلول تعالج المشكله المعروضة.

خطوات البحث العلمي 

بناءً على ما سبق يتبين ان البحث العلمي يتكون من مجموعة من الخطوات المتتالية و المنظمة تبدأ بتحديد مشكلة البحث وهي سؤال ما او معضلة تحير الباحث و تدفعه الى البحث و التفكير ،فيبدأ الباحث بافتراض ووضع حلول مقتحه هي فروض البحث، بعد ذلك يقوم الباحث باختبار صحه تلك الفروض للوصول الى نتيجة محددة مرضية . ومن ثم فأن تلك الخطوات الرئيسية يتفرع منها خطوات اخرى فرعيه و هي تحديد المشكلة، جمع البيانات التي تساعد في حل مشكلة البحث و تحليلالفروض وذلك للوصول الي النتيجة .

ونستخلص من ذلك ان خطوات البحث العلمي هي :

  • تحديد مشكلة البحث
  • استعراض الأدب او الدراسات السابقة حول موضوع البحث
  • تحديد الغرض و اهداف البحث
  • تحديد أسئلة البحث و الفرضيات المحددة
  • جمع البيانات
  • تحليل البيانات
  • تقديم النتائج والحلول التي توصل اليها الباحث

 

مناهج البحث العلمي

تعددت مناهج البحث العلمي تبعاٌ الي اختلاف طبيعة و موضوع البحث الذي يقوم بها الباحث . و قد يعود تعددية المناهج ايضاٌ الي ضيق امكانات البحث المتاحه او ظروف الباحث . و سوف نستعرض بعض من اهم المناهج البحثية :

  1. المنهج الاستدلالي :

  2. هذا المنهج يرتبط في المقام الاول بالعقل والتفكير والتحليل المنطقي ، فيه العقل يربطبين المشكلة واسبابها وتعليلاتها
  3. المنهج الاستقرائي :

  4. على عكس المنهج الاستدلالي الذي يبدأ بالاجزاءالكبير للوصول الى الفروع والجزئيات ، فالمنهج الاستقرائي يبدأ بالتفاصيل والجزئيات للوصول الى المفاهيم و القوانين العامة .
  5. المنهج التجريبي :

  6. هذا المنهج يعتمد على التجربة ولكن تحت شروط و ادوات معينة تحكم الية جمع البيانات و تحليلها .
  7. المنهج التاريخي :

  8. يعد المنهج التاريخي ابسط انواع المناهج و يعتمد على عرض الوثائق التاريخية المختلفة التي تخص مشكلة البحث.

و تنقسم انواع البحوث العلمية الى عدة تقسيمات منها حسب الغرض من البحث او على حسب منهجية البحث .

التقسيم على حسب الغرض من البحث

  1. بحوث نظرية : تهدف البحوث النظرية الي اكتشاف الحقائق و النظريات بغض النظر عن التطبيق العلمي لها
  2. البحوث التطبيقية : تقوم هذة الابحاث بشكل كبير على الانشطة العلمية و التطبيق المباشر للنظريات

التقسيم على حسب منهجية البحث:

  1. بحوث وصفيه – تعتمد هذة الابحاث على وصف الظواهر و المتغيرات المتعلقة بالبحث وذلك عن طريق جمع المعلومات عنها و وصفها وصف مفصل .
  2. بحوث تاريخية – تعتمد هذة البحوث على تفسير احداث و ظواهر ماضية من اجل الوصول الي تفسير لاحداث و ظواهر حالية او من اجل التنبؤ باحداث مستقبلية
  3. البحوث التجريبية – كما سبق و عرضنا المنهجية التجريبية للابحاث التي تقوم على تجربة و تحليل المشكلات الحاضرة ، فالبحوث التجريبية الهدف منها القيام بتجارب تحت شروط علمية دقيقة لاختبار صحة الفروص الموضوعة.

 تتمثل اهمية البحث العلمي في كونه حجر الاساس في عملية التطور و التحضر والنمو في كافة ميادين  ومجالات الحياه . فالبحث العلمي يساعد في ادراك مفاهيم الكون وتقديم معلومات اضافية تساعدنا في تطوير مداركنا وافكارنا الحالية. ايضاٌ البحث العلمي يساعدنا في التغلب على المشاكل النتي نواجهها سواء كانت مشاكل بيئية او اجتماعية او سياسية و ايضاٌ تقصي الحقائق حول تلك المشكلات .


راسلنا عبر Whatsapp