اهم العناصر لطريقة عمل خطة البحث العلمي


Thursday, 26 December 2019 10:37 AM


اهم العناصر لطريقة عمل خطة البحث العلمي

تعريف خطة البحث العلمي:

إن خطة البحث العلمي تعرف علي أنها الخطوات الأساسية والعريضة و الأساسيات التي يستخدمها ويتبعها الباحث ويحددها من البداية ليستفيد منها ويستخدمها كوسيلة مساعدة وإرشاد عند الشروع في تنفيذ دراسته، حيث أنه يعتبر الموجه الأول و الأخير والأساسي للباحث ليساعده في تحديد خطوات دراسته والمضي قدما في مسيرته البحثية، كما يمكن توضيح وتعريف خطة البحث العلمي علي أنها الخطوات الأولي التي يضعها الباحث لكي يستخدمها كمنهج في كتابة البحث العلمي بشكل جيد و واضح، وبالتالي عند اتباع الخطة الواضحة سوف نصل إلي النتائج المرجوة.

طريقة عمل خطة البحث العلمى:

لكي يتم كتابة بحث علمي صحيح لابد من وضع خطة بحث علمي واضحة تتناول أبعاد البحث، ولكي يتم إعداد خطة بحث علمي واضحة لابد من تسلسل الخطوات التالية:

تحديد العنوان:

حيث أن يعتبر عنوان البحث أساسي في إعطاء القارئ فكرة عن الموضوع الذي سوف يتناوله البحث بشكل مبدئي، ويحظى بأهمية بالغة في خطة سير البحث، لذلك من الضروري توضيحه قبل البدء في كتابة خطة البحث العلمي.

المقدمة :

حيث يبدأ الباحث من خلال المقدمة في بداية الخطة لتوضيح أهمية البحث العلمي، و عن الذي يميز البحث الخاص به عن باقي الدراسات، و عن الأبحاث ذات العلاقة بموضوع بحثه، كما أنه يوضح من خلال المقدمة أهمية البحث و الأسباب و الدوافع التي دفعت به لاختيار هذا الموضوع، كما أنه من الواجب مراعاة أن تكون مقدمة البحث العلمي جاذبة للقارئ لتجعل القارئ يستكمل في محتوي البحث.

إشكالية البحث :

يتم توضيح أهم المشكلات التي تواجه الموضوع الذي يريد الباحث مناولته، حيث تساعد بلورة و توضيح المعالم الرئيسية للموضوع، فإشكالية البحث هي سؤال شامل لكل ما يحتويه البحث بإجابته، و يتدرج عنها عددا من الأسئلة التفصيلية التي بجاب عليها من خلال الأجزاء المختلفة في البحث.

أهداف البحث :

و يوضح فيها الباحث الهدف من إعداد هذا البحث، كما أنه يذكر الباحث في خطة البحث ما يرجو تحقيقه من بحثه، شاملاً الأهداف الثانوية والرئيسية، ويشترط أن يكون ذكرها شاملاً وواضحاً ومختصراً.

أهمية البحث :

حيث يوضح و يعطي فيها الباحث الأدلة و الأسباب التي توضح أهمية البحث العلمي الذي سوف يقدمه.

الإطار النظري والدراسات السابقة :

وهي المعلومات الأكثر أهمية التي استحضرها الباحث من مختلف مصادرها الأولية، أي المجتمع الذي استوحى منه عينة الدراسة بواسطة سبل جمع البيانات العلمية، سواء كان ذلك بالاستبيانات أو المقابلات، أما فيما يتعلق بالدراسات السابقة فيشار بها إلى الدراسات التي أجراها الباحثون السابقون في ذات السياق.

فرضيات البحث:

و هي تتناول أهم فرضيات الدراسة التي يفترض علي الباحث خلق إجابات لها من خلال البحث العلمي، كما أنه يتم من خلال البحث العلمي إثبات الفرضيات أو نفيها.

مصطلحات الدراسة:

حيث يوضح فيها الباحث أهم المصطلحات التي سوف يتناولها في البحث، و تكون هذه المصطلحات مرتبطة بعنوان وموضوع البحث.

نتائج البحث:

حيث يتم التوضيح فيها أهم النتائج التي توصل اليها الباحث من خلال دراسته، و تليها الخلاصة التي يتم فيها توضيح لأهم ما تناوله البحث. 

المصادر والمراجع:

حيث يتم الإشارة الي أهم المراجع التي استند اليها الباحث في بحثه.

عناصر خطة البحث العلمي:

  • عنوان البحث.
  • المقدمة.
  • إشكالية البحث.
  • أهداف البحث.
  • أهمية البحث.
  • فرضيات البحث.
  • مصطلحات البحث.
  • منهجية البحث.
  • الدراسات السابقة والإطار النظري.
  • نتائج البحث.
  • المصادر والمراجع.


راسلنا عبر Whatsapp