البحث العلمي - ماذا تعرف عن إعداد البحث العلمي؟


Wednesday, 25 December 2019 2:28 PM


البحث العلمي - ماذا تعرف عن إعداد البحث العلمي؟

المقدمة:

إن البحث العلمي يعبر عن العملية التي يتم فيها جمع وتسجيل وتحليل المعلومات والبيانات التي يتم جمعها حول موضوع معين أو مشكلة محددة نريد التحدث عنها باستفاضة و توضيح أهم النقاط بها، لذلك فقد بذلت الجهود من العلماء والفلاسفة لوضع الطريقة التي تعتمد عليها الباحثين في خطوات محددة لإعداد البحث العلمي، ومن خلال الآتي سوف يتم التعرف على أهم الخطوات المستخدمة لإعداد البحث العلمي، وأهم الشروط التي يجب توافرها في إعداد البحث العلمي الجيد، و توضح أيضا أهم ما يميز إعداد البحث العلمي في شركة اطروحة.

أهم ما يميز إعداد البحث العلمي في شركة اطروحة:

إن إعداد البحث العلمي في شركة اطروحة يتميز بالكثير حيث أنهم لديهم الخبرة لعدة سنوات في إعداد البحث العلمي الذي يتم على أيدي مختلف الباحثين و الخبراء و المتخصصين في جميع المجالات، كما أن جميع المصادر لديهم موثقة و لا تعتمد على الاقتباس بل تستند إلي المصادر العلمية الموثقة عالميا.

 

مراحل إعداد البحث العلمي:

يتم إعداد البحث العلمي من خلال عدة مراحل مرتبة ومتتالية و يمكن معرفتها من خلال التالي:

المقدمة: و يتم فيها الباحث التكلم عن بعض الأفكار و المفاهيم التي ترتبط بالموضوع الذي سوف يتناوله من خلال البحث.

مشكلة الدراسة: يتم توضيح أهم المشكلات التي تواجه الموضوع الذي يريد الباحث مناولته، حيث تساعد بلورة و توضيح المعالم الرئيسية للموضوع.

أهداف الدراسة: و يوضح فيها الباحث الهدف من إعداد هذا البحث.

أهمية الدراسة: حيث يوضح و يعطي فيها الباحث الأدلة و الأسباب التي توضح أهمية البحث.

مفاهيم الدراسة: حيث يتناول فيها الباحث أهم المفاهيم الذي سوف يستخدمها خلال البحث.

الإطار النظري: حيث يتم فيها توضيح المحاور الذي سوف يتناولها البحث لتوضيح أهمية هذا البحث.

منهج الدراسة: حيث يتم التوضيح فيها الطريقة التي يستخدمها الباحث في بحثه للوصول الي نتائج البحث.

الدراسات السابقة: حيث يتم فيها توضيح أهم الدراسات السابقة التي لها علاقة بنفس موضوع البحث.

نتائج البحث: حيث يتم التوضيح فيها أهم النتائج التي توصل اليها الباحث من خلال دراسته، وتليها الخلاصة التي يتم فيها توضيح لأهم ما تناوله البحث.

المراجع العلمية: حيث يتم الإشارة الي أهم المراجع التي استند اليها الباحث في بحثه.

 

شروط إعداد البحث العلمي الجيد:

حيث يجب أن يكون البحث ذو أهمية و قيمة علمية وعملية تفيد كل من يقرأه، و يجب أن من يقوم بالبحث، يكون باحث متخصص في مجال البحث، و يكون موضوع البحث مركز على موضوع معين وليس متشعب ومتفرق. و أن يكون الموضوع الذي سوف يتناوله خلال البحث جديد و ليس مقررا لأبحاث أخري أو مقتبس من أبحاث أخري، و يجب علي الباحث توفير المصادرة المختلفة الموثقة علميا لإعداد البحث العلمي.

الخلاصة:

حيث تم تناول كيفية إعداد البحث العلمى القائم على خطوات واضحة و موثقة من العلماء والخبراء والفلاسفة، وتم توضيح الخطوات المختلفة من مقدمة و مشكلة البحث و أهداف البحث و أهمية البحث و مفاهيم البحث و الإطار النظري و منهج الدراسة و الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث و نتائج البحث التي توصل اليها الباحث و الخلاصة، و تم توضيح أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في إعداد البحث العلمى ليكون واضح ومفيد لكل من يريد قراءته، و تم توضيح ما يميز إعداد الأبحاث العلمية في شركة اطروحة.


راسلنا عبر Whatsapp