خطوات أختيار البحث العلمي


Saturday, 14 September 2019 2:59 PM


خطوات أختيار البحث العلمي

لا شك أن عنوان البحث العلمي  يمثل أحد عناصر كتابة البحث العلمي  والعنصر الأول منهم، حيث أن كتابة الباحث العلمي للبحث العلمي يتطلب منه كتابة عنوان بحث علمي بصورة متميزة ونضع بين أيديكم هذه العناصر. ومن أهمها ما يلي:

كيفية اختيار عنوان البحث العلمي : 

كيف تحدد عنوان البحث العلمي في الدراسات الاكاديمية؟ ان عملية تحديد واختيار عنوان البحث العلمي لها عوامل ومقومات يركن الباحث اليها عند تحديد عنوان البحث المصاغ اساسًا من موضوع البحث ومشكلته الدراسية. على الباحث الاكاديمي ان يطرح بعض الاسئلة لتمكنه من تحديد واختيار العنوان في البحث خاصته، من تلك الاسئلة : ما المطلوب بحثه وتناوله بالدراسة؟، يعني هذا تحديد الكليات ليتدرج منها الباحث الي المجال المتخصص او المحدد.

فمثلا: لو كان البحث العلمي في العلوم التربوية، ما الذي تريد دراسته في العلوم التربوية؟ هذا هو السؤال الثاني- لاحظ التدرج من الكليات الى الجزئيات- ولتكن مشكلة التأخر الدراسي هي الاجابة، ما الذي ستتناوله في التأخر الدراسي؟ و هل التأخر الدراسي في عمومه او في مرحلة دراسية محددة؟ لتكن الاجابة التأخر الدراسي في المرحلة الثانوية، السؤال الثالث هو: هل التأخر الدراسي عند الذكور ام الاناث؟ التأخر الدراسي لدي الاناث هي الاجابة.

من ذلك المثال من الممكن ان يكون عنوان البحث التربوي هذا بعنوان “التأخر الدراسي في المرحلة الثانوية لدى الاناث” يتناول فيها الباحث الاكاديمي التأخر الدراسي في المرحلة الثانوية لدى الاناث، مع مراعاة عرض مشكلة التأخر الدراسي وتناولها بالدراسة، مع تحديد اسبابه، وطرق علاجه، وكل ما يخص التأخر الدراسي . هذا هو ما يمكن ان يسير عليه الباحث الاكاديمي عند اختيار عنوان البحث العلمي.

ما مواصفات عنوان البحث الجيد؟

مواصفات عنوان البحث العلمي الجيد نعرضها لأبنائنا الباحثين في الدراسات العليا، وطلبة الجامعات المقدمون على اتمام بحث علمي منظم وتتوفر فيه صفات البحث العلمي الاكاديمي، ومن صفات عنوان البحث ما يلي:-

  • التفرقة الكاملة والمعرفة السابقة بالفرق بين عنوان البحث العلمي وعناوين الكتب او الروايات الادبية، بمعني آخر ان عنوان الرواية او الكتاب يجب الا يخلو من التشويق للكتاب ومطالعته او قراءة الرواية كلها، وعنوان البحث العلمي هو ما يُعرِّف القارئ للبحث بما في مضمونه على عكس عناوين الروايات والكتب.
  • جديد وغير مستهلك من الدارسين السابقين، الدراسات السابقة في نفس تخصص البحث او نفس المشكلة وتلخيصها امر يخدم البحاثيين الاكاديميين ومن تلك الخدمات معرفة تحديد واختيار الفاظ عنوان البحث، فيجب ان يكون عنوان البحث مشترك في الدراسة، ويناله شيء من حصريتها.
  • البُعد عن الالفاظ المترادفة في العنوان الواحد، يقع في هذا الخطأ من الباحثين الاكاديميين من ليس لهم دراية ومعرفة وتمكن من اللغة المكتوبة بها الرسالة.
  • ان يُضيف العنوان الى الدراسة البحثية، فلا يمكن ان يكون بالعنوان البحثي ما ليس في الرسالة والعكس صحيح.
  • ان يخلو عنوان البحث العلمي من الايجاز او الاطناب، التناسب الجيد في العنوان بين الاطالة والاختصار امر مهم وسمة اساسية من “سمات عنوان البحث العلمي”.
  • ان يعكس العنوان العلاقة بين متغيرات الدراسة العلمية، هذا شرط اساسي ان كانت الدراسة تتوفر بها الاجزاء الخاصة بالمقارنات بين مكونات مشكلة الدراسة .
  • مراعاة المكان والزمان في عنوان البحث، فلو كانت الدراسة تختص بدراسة التأخر الدراسي في المرحلة الثانوية عند الاناث بمصر –مثلًا فمن الممكن ان يتم تضمين المكان في العنوان، وعلى نفس الشاكلة الزمان في عنوان البحث.
  • طول عنوان البحث العلمي من الممكن ان يقل عن خمسة عشر كلمة ولا يزيد عن هذا العدد.


راسلنا عبر Whatsapp